التطور السكني للبشرية في المستقبل

بالنسبة لقسم التصميم البيئي التابع لمسابقة أقصى درجات التحدي (Beyond Human Challenge)، كان على المتسابقين ابتكار بيئتان تتناسبان مع فكرة التطور السكني للجيل المستقبلي من البشرية.

يجب على المتسابقين أن يوضحوا مراحل ابتكار تصاميمهم حيث أن تلك التصاميم لن تكون مجرد تصاميم إبداعية وحسب بل ستستخدم كمخططات في مرحلة التنفيذ الفعلي.

 في هذه المقابلة شارك “ليون” أحد الفائزين خبرته ونصائحه للمتسابقين في تحدياتهم القادمة.

Leon Tukker

كيف تفسر هذه الصورة؟

ليون: باعتبار أنني أحد المهتمين بفن الخيال العلمي كان التحدي مناسباً لي للغاية، لقد جعلتني فكرة التحدي أفكر بالطريق الذي يتجه إليه كوكبنا لذلك وضعت اثنين من السيناريوهات لنهاية العالم. يتحدث السيناريو الأول عن ارتفاع درجة حرارة الأرض مما يؤدي إلى ذوبان الجليد في القطبين ليرتفع مستوى المياه في البحار والمحيطات وبالتالي ستغرق هولندا بالمياه، إلا أن الحكومة الهولندية فكرت بالأمر مسبقاً وقامت بتأسيس برنامج لبناء بنى تحتية مقاومة ومصممة لترتفع فوق مستوى الماء. السيناريو الثاني يقتضي بأن تشهد الأرض عصراً جليدياً قصيراً يدمر الكثير من المدن بينما يستخدم الناجون سفناً أو مركبات خاصة بالثلوج ليبحثوا عن الناجين الآخرين والمؤن اللازمة. إن المركبة المبينة أعلاه مكتظة للغاية بالناجين مما دفعهم إلى بناء قرى متداعية على سطح تلك المركبات. بالتالي السيناريوهين المختلفين يقدمان تحديات مختلفة.

ما أردت القيام به هو توضيح أن تلك السيناريوهات محتملة الحدوث لذلك علينا المسارعة باستخدام عناصر ثورية وحديثة بجانب العناصر المألوفة في البناء.

مصدر الطاقة الوحيد هو الحياة البشرية. يستخدم الناس أبنائهم كبطاريات للحفاظ على الحياة. أريد أن أظهر كيف يعيش الأغنياء والفقراء في هذا الوقت - Ilya Dykov

كيف كانت فكرة التحدي

ليون: بما أن سمة التحدي كانت تدور حول الخيال العلمي كنت بغاية الارتياح لأنه اختصاصي في المقام الأول بالمقارنة مع تحدي الحضارات القديمة الذي خضته في المسابقة السابقة، ففي هذه التجربة حاولت أن أتعمق في تصميم الصور لاكتشف سبب وجود العناصر على ماهي عليه. وبشكل عام عندما أبدأ برسم الصور أحاول التركيز على الأشكال والنماذج أكثر من تركيزي على الرسالة التي أريد توجيهها. لكن في هذا التحدي بشكل خاص حاولت جاهداً أن أركز على القسم التصميمي من التحدي.

في المستقبل ، سيستمر الناس في دراسة الدماغ لخلق الذكاء الاصطناعي

برأيكم ماهي أصعب نقطة في التحدي البيئي؟

ليون: أن تروي قصة ضمن البيئة التي ابتكرتها، كما يجب أن تحرص على إدخال عناصر كافية في لوحتك ليتمكن الجمهور من تمييزها. في الوقت نفسه يجب ألا تفرط باستخدام الكثير من العناصر، فعند حشر الكثير من العناصر في لوحتك ستصبح مشوشة وصعبة الفهم.

في الحقيقة لقد عانيت من مشروع المدينة المستقبلية كثيراً ففي النسخة الثلاثية الأبعاد للوحتي كان يوجد الكثير من التفاصيل حيث أنني أمضيت وقتاً طويلاً على برنامج الفوتوشوب في محاولة لجعل اللوحة أكثر وضوحاُ وأقل ضجيجاً، يفضل أن نحلل البيئة المبتكرة إلى أقسام رئيسية لنجمعها فيما بعد بشكل لافت ومميز، بشكل عام أعاني من هذه الفكرة يومياً.

قريبا على هذا الكوكب سيكون هناك مساحة صغيرة جدا للحياة. في المستقبل ، سيتغلب الناس على الجاذبية ، وسيكونون قادرين على بناء مصانع معالجة ضخمة تحلق في السماء.

ماهي نصائحك للمبدعين الجدد؟

ليون: استمتعوا! تنافسوا مع المتسابقين الآخرين وانتهزوا الفرصة لتحظوا بصداقات جديدة واعملوا مع بقية المتسابقين لابتكار شيء جديد سوياً تحت هدف واحد، فالدعم الذي ستحصلون عليه من بقية المتسابقين يعد أمراً رائعاً لذلك حاولوا أن تكونوا ودودين وتساعدوا الآخرين لأنهم سيساعدونكم بكل تأكيد!.

كذلك احرصوا على الاستفادة من هذه التحديات لتتعلموا أمور جديدة، فبالنسبة لي أردت أن أتعلم الهندسة المعاصرة بشدة لذلك كانت فكرة المسابقة مهمة للتعمق بهذا الموضوع والاستمتاع مع بقية المتسابقين.

التطور السكني للبشرية في المستقبل

| أخبار, تصميم, مقالات |