صور جميلة و غريبة  “للأهرامات الطبيعية” التي تشكلت بفعل حت التربة

قام المصور الفوتوغرافي (Kilian Schönberger) كيليان شونبيرغر بالتقاط مجموعة من الصور الخيالية لظاهرة “الأهرامات الطبيعية” المتواجدة في مقاطعة تيرول الجنوبية جنوب إيطاليا. وهي عبارة عن تشكيلات طبيعية جميلة وغربية سببتها حت وتعرية التربة.

 كتب شونبيرغر “أحد أغرب المظاهر الطبيعية في سلسلة جبال الألب هي الأهرامات الطبيعية في جنوب تيرول وتزداد تلك الأهرامات جمالاً في الجو الضبابي حيث تبدو تلك الأعمدة الصخرية وكأنها قدمت من عالم مختلف.”

تشكلت تلك الأهرامات بفعل حماية الصخور الضحمة للتربة تحتها من الأمطار. بينما تتآكل التربة الطينية تبقى الأرض المحمية من الأمطار على هيئة أعمدة شاهقة حاملة الصخور التي كانت تحميها من الأمطار. وفيما يلي يشرح شونبيرغر تلك الظاهرة:

تصبح التربة عرضة للحت والتآكل أثناء هطول الأمطار الغزيرة, إلا أنها تصبح قاسية عندما تجف. أما الصخور الضخمة الموجودة في التربة القاسية فإنها تصبح كالدرع الذي يحمي التربة الموجودة تحتها. إلا أن كل ما يحيط بالصخور من على الجوانب فمصيره الانجراف بسبب الأمطار وذلك لعدم وجود صخور فوقها لحمايتها. وأما الأجزاء التي تحميها الصخور الكبيرة تبقى شبه جافة وتبدأ الصخور بالظهور و الارتفاع. لكن تلك الأهرامات تصبح هشة وضعيفة لحمل تلك الصخور الضخمة سرعان ما يختل توازنها لتسقط الصخور على الأرض. وبدون حماية الصخور لتلك الأعمدة الطينية تسقط وتتلاشى مع أول هطول للامطار.

أمضى شوونبيرغر ساعات طويلة في مراقبة وتأمل تلك الأهرامات لتوثيق كيفية تغيير الألوان وإضاءة الموقع من وقت الفجر إلى وقت الظهيرة

صور جميلة و غريبة “للأهرامات الطبيعية” التي تشكلت بفعل حت التربة