إن العمل بالرسم الزيتي قد يبدو شاقاً، ولكن هذه التقنيات للرسم الزيتي سوف تجعلك تبدأ بداية صحيحة. حين تبدأ بتعلم كيفيات الرسم عملياً، كل طالب يبدأ خائفاً وغارقاً بالطبيعة القاسية للرسم بالزيوت، لكن الانتقال إلى الرسم بالزيوت سيكون سلساً في حال استخدمنا تقنيات الرسم البسيطة والعملية.

في الفيديو أدناه إنني أوضح 10 نصائح رائعة سوف تساعدك لتبدأ في الطريق الصحيح. 

(كل شيء يبدأ بالأساسيات)

1- أمسك الفرشاة بالشكل الصحيح: ​

أمسك فرشاتك من نهايتها لتتحكم بها بأقصى قدر ممكن.

يوجد مقابض متنوعة لفراشي الرسم يمكن للفنان أن يستخدمها، ومع ذلك فإن الطريقة المثلى التي يحب على كل فنان معرفتها: للحصول على السلاسة والمرونة والدقة التامة عند رسم الخطوط، أمسك مقبض الفرشاة بقدر ما يمكن، وقد يشعرك ذلك بعدم الراحة في البداية لكنه يوفر أقصى درجات التحكم، لأن ذلك سوف يدفعك لاستخدام ذراعك بالكامل بدلاً من معصمك.

2- أتقن اتجاهات فرشاتك:

استخدام كل زاوية من فرشاتك يشكل إضافة إلى تقنياتك الفنية

خلال عملية الرسم من السهل نسيان أن لفرشاتك طرفين يمكن الإعتماد عليهم أثناء عملية الرسم، فأنت لست مجبوراً دائماً على صنع خطوط عريضة باستخدام الطرف المسطح حيث يمكن أن تقلب الفرشاة على أطرافها الأخرى للحصول على خطوط أكثر حدة. 

أن تعلم كيفية التحكم بخطوطك مع توجيه فرشاتك سيساعدك على الرسم بتفنن أكثر.

3- نوّع بالضغط: ​

التنويع بالضغط سيؤدي إلى تنوع البنية أيضاً

تجنب ثقل اليدين مع فرشاتك، فأحياناً الضغط الذي تطبقه على الفرشاة أثناء الرسم يمكن أن يشكل فارقاً بين الكمال والفوضى، وكلما زاد الضغط اختلط الطلاء وشكل حوافاً معه، تعلم كيفية تشكيل الخطوط الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، وقم بتغيير الضغط للحصول على التأثيرات المطلوبة.

4- تحكم بقوة مواد الرسم:

المواد المستخدمة للرسم الزيتي بإمكانها أن تعدل من طلائك بطرق مذهلة

إنشاء اللوحة الزيتية ليست فقط من الطلاء، جزء أساسي من آلية السيطرة على الطلاء هو استخدام الفنان للمواد مختلفة، فعموماً خلط المميعات مع الزيوت يستخدم لتعديل الطلاء ويمكنك من التحكم به بطرق مختلفة، إن إضافة الكثير من المواد إلى الطلاء يجعل منه شفافاً مثل الغسول، بينما إضافة القليل منها سوف يجعل بنيته بنية الطلاء قريبة للمايونيز.

5- حافظ على ألوانك نقية:

حافظ على نظافة فرشاتك كي لا تلوث ألوانك.

كن حذراً عندما تضع من ماسورة الطلاء على لوحة الألوان الخاصة بك، كن متأكداً من أن فراشيك نظيفة وإلا فسوف تخسر ألوانك التي تود استعمالها، من الضروري أن تحافظ على كثافة الالوان فور خروجها من الماسورة لذا تذكر أن تنظف فراشيك مراراً وبانتظام حتى بين كل ضربة فرشاة إن لزم الأمر.

6- استعمل مزيجاً من لونين إن أمكن:

كلما قللت من مزج الطلاء كلما كان اللون الناتج حيوياً أكثر.

وضع الطلاء من كل ماسورة على حدى مع المزج سيصنع مزيجاً باهت وأقل حدة، تدرب على خلط ما تحتاج إليه باستخدام لونين مع الأبيض. بزيادة معرفتك وخبرتك بالألوان وآليات الخلط سوف ترسم بسرعة وكفاءة أكبر وستستفيد من عملك.

7- لا تبالغ بالمزج:

امزج بالقدر اللازم فقط

عندما ترتطم الألوان المختلطة ببعضها البعض تتولد تناقضات صغيرة في المزيج تضفي حيوية وإثارة للطلاء.

لذلك عند دمج الألوان لصنع المزيج عليك أن تتأكد من أنك خلطتهم بالقدر الضروري قبل استعمالهم في الرسم، فإذا بالغت في خلط لونين ستقلب المزيج المغري لمزيج عبارة عن كومة طلاء عادي ومضجر.

8- لا تبخل في استخدام القدر الكافي من الطلاء:

استخدم قدراً كافياً من الطلاء بما يحقق رؤيتك.

أحياناً قد تريد طبقة طلاء رقيقة، ولكن في أوقات أخرى تحتاج خطاً عريضاً من أجل تحقيق التأثير المرغوب، لذلك تأكد بأنك تستعمل القدر الكافي من الطلاء لتصنع نوع الخطوط التي تحتاجها.

لا تبخل في استخدام الطلاء، إذا وجدت نفسك تدور بفرشاتك حول بقعة من الطلاء على لوحتك الفنية، هنا يكون الوقت لازم لإعادة صنع هذا المزيج.

9- جرب الرسم الرطب مقابل الفرشاة الجافة:

استخدم الآثار الرطبة مقابل الجافة لصالحك

تذكر أنه يمكنك الرسم مباشرةً على سطح رطب أو بإمكانك أن تنتظر حتى يجف وتضع دهاناً رطباً فوق ذلك. سوف يندمج الطلاء مع القماش عند العمل في الحالة الرطبة، مما يجعلها رائعة، ويساعد في الحصول تحول وتدرج جميل في اللوحة. الرسم بفرشاة جافة سيعطيك تأثيراً أكثر حدة.

10- لا تنسى سكين لوحة الألوان:

أحياناً، إن الفرشاة الأفضل للرسم لا تكون فرشاة من الأساس

إن مجرف لوحة الألوان ليست فقط مجرفاً لتستعمله لتخلط الدهان بإمكانها أيضاً أن تستعمل بشكل فعال في بعض الأوقات لصنع خطوط مثيرة للاهتمام. إنها تفيد بشكل خاص في صناعة خطوط جزئية غير متوقعة، وتأثيرات لا تستطيع أن تصنع مثلها بالفرشاة العادية.

10 نصائح وتقنيات جوهرية للرسم الزيتي

| أخبار, فنون, مقالات |