The Greatest Showman

لـ مايكل غراسي

نستطيع اعتبار فينيس تايلور بارنوم، الشريك المؤسس في سيرك بارنوم وبايلي، أكبر كاذب في تاريخ البشرية. قام تايلور بوصل جسم قرد بذيل سمكة وسوّق له على أنه حورية بحر ليجذب المتفرجين، ويقال إنه مؤلف العبارة “في كل دقيقة تمر يولد فاشل جديد”، وعلى الغالب لم يكن ذلك صحيحاً.

كل هذا يعني أنه إذا كنت تدفع لرؤية ميلودراما موسيقية (خليط دراما وإثارة) عن حياة فينيس تايلور بارنوم، ولم تضع بالحسبان أنك ستشاهد الخفايا السيئة لحياته فسيكون ذلك لطفاً منك. يعتبر فيلم أعظم رجل استعراض باقة موسيقية ميلو درامية جريئة من وجهة نظر إيجابية وهو الأمر الذي سوّق للفيلم.

الشخصيات الرئيسية

هيو جاكمان الذي يمثل شخصية فينيس تايلور المتمثل بجرأته وشخصيته المغامرة والذي يتزوج بنهاية المطاف سيدة مجتمع تُعنى بالأعمال الخيرية، الرقيقة ميشيل ويليامز والتي عرفها منذ الطفولة. يغني الاثنين أغنية “مليون حلم” كثنائية لمدة عشرين عاماً متتالية (إن كان الأمر قابل للتصديق) قبل أن يفقد بارنوم منصبه المكتبي المهين ثم يتحايل ليحصل على قرض هائل ليفتتح به متحف تماثيل شمعية وفظائع رهيبة.

وعندما بائت مساعيه بالفشل قام بتشكيل جيشاً صغيراً مكوناً من الأشخاص المنبوذين اجتماعياً كسيدات ملتحيات، أقزام، عمالقة، رجال تملأ أجسادهم الوشوم، وشبان تشبه وجوههم وجوه الحيوانات، ليستعملهم في عرض وُصِف من قبل نقاد مدينة نيويورك على أنه سيركاً. وفعلاً يختار تايلور تسمية فريقه بالسيرك ويستخدم الدعاية السلبية لصالحه، ويتعاون مع شاب يدعى فيليب كارلايل (زاك إفرون) ليبني اسمه أكبر فأكبر، وينسى بالنهاية أهدافه النبيلة ويصبح شغله الشاغل الحصول على اهتمام وقبول الطبقة المخملية له والتي بدورها لم ولن تتقبل تميز عرضه الساحر.

الكواليس

لم تنغمس أي من أفلام هيو جاكمان العديدة، من أفلام الأبطال الخارقين في تقدير البطل أكثر من اللزوم كما في فلم أعظم رجل استعراض، وكما كُتب في النص السينمائي من قِبل جيني بيكس وبيل كوندون، بارنوم يسلط الأضواء على عينيه وجيوبه المملوءة بالأمل والصبر، إنه يلهم العظامة بكل إنسان

الدقة ليست على هذه القائمة، أعظم رجل استعراض ليس إلا حلويات فاسدة من البداية حتى النهاية، من الطبيعي أن يكون ذلك نوعاً من الاندفاع، تصميم حركات الرقص فائضاً بالحماس والبهجة، حتى يصل لنقطة من الغباء والاستهتار الجسدي، “عندما رمت ميشيل ويليامز نفسها وهي تغني من أعلى بناء بلا سبب”، تحت افتراض (معقول) أن زوجها ربما كان قريبا من القدر الكافي لالتقاطها في الوقت المناسب، في تلك الأثناء زيندايا تغني عن العلاقات الغرامية للعرق المختلط، بينما تقوم تسحب الحبال التي سترسلها لتطير في السماء، في حين أن زاك إفرون يحدق مبهوتاً وواقعاً بحبها بجنون.

إما أنك ترغب في مشاهدة فيلم بهذا القدر غير المعقول أو لا تفعل، وإما أن تكون على أتم الاستعداد لقبول السخافة الفوق خيالية للتاريخ أو لا تفعل، نصف الجمهور كادوا أن يرموا أيديهم تشجيعاً حين انطلق بارنوم في شارع المدينة ليلحق بقطار بآخر دقيقة ممكنة، والنصف الآخر سيرفض هذه السخافة كعملية نقل كبد فاسد.

إن كان أعظم رجل استعراض مدركاً بنفسه مدى الزيف الذي فيه، لكان من الممكن أن يكون مسرحية موسيقية عظيمة حقاً عن الأكاذيب اللامعة للأعمال التجارية، بدلاً من هذا إنها حقاً تعرض وكأن صناع الأفلام مقتنعون تماماً بعظامة بارنوم

تقييم الفيلم

IMDP

IMDP 77%

الطماطم الفاسدة

الطماطم الفاسدة 55%

ماذا يجب على الأهل معرفته:

يجب على الأهل أن يعرفوا أن الفيلم هو سيرة ذاتية موسيقية من كاتبي الأغاني لفيلم لا لا لاند. الفيلم بطولة هيو جاكمان بدور فينيس تايلور بارنوم، الذي يبدأ كلقيط معدم ولكنه يصبح مبدعاً عالمياً للسيرك. القليل من الدراما محاطة برومانسية مشترك فيها أجناس مختلفة والتي كانت ممنوعة في تلك الأوقات، ولكن بالرغم من ذلك المكائد والأغاني سهلة بشكل كافي ليتم اتباعها من المراهقين، ومع مشاركة زيندايا وزاك إفرون بالتمثيل من الأرجح أن يستهويهم الفلم على الرغم من أنه يستند على أحداث واقعية. إن الفيلم يغطي فترة قصيرة فقط من حياة بارنوم والتعليقات حول جوانب معينة من مهنته، لن يلقى نفس النوع من الاستحسان كفيلم لا لا لاند، ولكن مشاهد الخيول الساحرة ومغامرات السيرك الرائعة في أعظم رجل استعراض تجعله اختياراً ممتعاً للعائلات التي تستمتع بالتاريخ، المسرح الموسيقي وبالطبع السيرك.

رسائل إيجابية

تشجيع التسامح والقبول للعرق، ونبذ الطبقية، الإعاقة الجسدية، والاختلافات، التنوع والتميز في عالم السيرك، بينما يعتبره الآخرون عرضاً غريباً، بارنوم هو المزود والمدافع للترفيه الجماعي الواسع، والذي باعتقاده أنها ذات قيمة

القدوة الإيجابية

إن ممثلي السيرك يؤدون العروض مترابطين معاً ويساعدون بعضهم ليشعروا بأنهم متقبلين من قبل الآخرين في منازلهم ومجتمعاتهم، إن بارنوم رجل استعراض بحاجة لمعجبين أكثر فأكثر، وبالتحديد الأغنياء منهم، ليشعر بالرضا، بغض النظر عن أن لديه زوجة مخلصة ومحبة، أطفال، وأصدقاء مقربين. زوجة بارنوم محبة لتقديم الخير، حازمة، مخلصة ولطيفة، فيليب وآني يقعون بحب بعضهم عبر الفجوة العنصرية لتلك الحقبة.

العنف والمشاهد المخيفة

رجلاً غنياً يصفع ابن تاجر ليجعل ابنته تضحك، شاباً يسرق خبزاً ومن ثم يتم ضربه لفعل ذلك، محتجون غاضبون يقومون بتهديد أعضاء السيرك ومن ثم يحرقونه، يؤدي الحريق إلى إصابة شخص مساند بجروح بالغة، لكنه ينجو.

مشاهد +18:

نظرات متلهفة والقليل من القُبل المليئة بالعاطفة بين ثنائي متزوج وثنائي آخر واقعين في الحب، رجل متزوج يقضي الكثير من الوقت مع امرأة غير متزوجة وتقبله على الملأ بالرغم من أنه لا يبادلها ذلك. ثنائي ممسكين بأيدي بعضهم ويتبادلان القبل وفي النهاية اعترف بالحب، بالرغم من أنهم على علم بأن علاقتهم بين الأعراق محرمة من قبل الآخرين.

الممنوعات:

الكثير من المشروبات المعتادة من الكحول، معظم الوقت في البارات.

الرأي:

إن فيلم أعظم رجل استعراض ممتعاً لدرجة كبيرة حتى عندما يكون مُتَكَلف بشكل مذهل، ولكن الجميع يستمتعون خلال العرض، فمن الممكن أن تستمع به أيضاً.

مراجعة فيلم The Greatest Showman

| أخبار, أفلام, مراجعات |