لقد تم إنشاء هذه المدونة منذ سنتين ليستطيع الجميع الاطلاع على ما يجري بين الزبائن و الشركات الإبداعية من خلال طريقة جديدة لم يتبعها أحد من قبل. لقد بدأ هذا المشروع الشخصي بشكل متواضع حيث أنني لم اتوقع أن يغدو بهذه الأهمية والمتعة. فقد تلقيت العديد من ردود الفعل الإيجابية من العديد من الأشخاص في مجال الإعلام و قد شعرت بالفرح و الرضا لسماع ذلك.

حاولت أن اتابع في إيصال الفكرة الأساسية التي تدور حول آراء الزبائن بينما تعمقت كذلك في مواضيع عديدة مثل ما يحدث وراء كواليس في المشاريع الضخمة و الترويج للأعمال و إدارة فرق العمل. شخصياً أحب عملي و الفريق الذي أعمل معه كثيراً, وأؤمن بنشر المعرفة والخبرة في المهنة التي يحبها المرء. آمل أن يكون المحتوى الذي أكتب عنه ذو فائدة للأشخاص الذين يعلمون في مجال الإبداع.

و في حال ظن شخص واحد على الأقل من قراء المدونة أن الزبائن قدموا “من الجحيم” حينها أكون قد اتممت مهمتي

 آندي بايكر ,ناشونال جيوغرافيك.

10- القليل أفضل من الكثير

إن ترك المجال للمشاهدين ليملؤا الفراغات التي تركتها لهم بأنفسهم أفضل من أن تملأها لهم بنفسك في بعض الأحيان. سيبدو الأمر أشبه برسمك للقصة ليلونها المشاهدون بعدك. قم بتنقيح كلماتك مراراً و تكراراً و انظر ملياً إلى كل كلمة من الكلمات في قصتك بحيث تصبح كل منها في أفضل و أقوى حالة. كن دقيقاً في تحليلك لكل فعل وجملة فإذا تمكنت من رواية قصتك بقليل من الكلمات عندها سينجذب الجمهور تلقائياً لقصتك بدون أن تضطر لجذبهم بنفسك. فشعار القليل أفضل من الكثير يطبق كذلك على التصاميم, حاول أن لا تطغى الفوضى على تصميمك لمجرد رغبتك في ملئ الفراغ وحسب وحاول أن تكون بسيطاً وانتقائياً في اختياراتك. بشكل عام لن يقول أحد أنه معجب بمنزلك “الفوضوي”.

09- اتبع رسالتك بقوة

إن اختياراتك التي تتعلق بالموسيقا والاعداد واللغة يجب أن تخدم الفكرة الأولية التي وضعتها مسبقاً. لا تقدم أفكاراً جديدة لكونها ذكية أو مميزة وحسب بل يجب أن تحرص على أن تدعم تلك الأفكار رسالتك الشخصية ولا تجعل الأمر معقداً بل دعه يبقى واضحاً. يمكن أن تكرر رسالتك بكثرة أو لا تذكرها مطلقاً حتى نهاية الإعلان, إلا أن ذلك لن يجعل فهمه من قبل الجمهور أمراً مؤكداً, حتماً يجب أن تكون الرسالة التي تقدمها رائعة للغاية وحتى إن امتلكت هذه الرسالة لن يكون ذلك كافياً. فمن الممكن ألا يركز المشاهد تماماً في الإعلان و من الممكن أن يفهم جزءاً صغيراً منه. بالنتيجة عليك أن تحرص على ألا تضيع رسالة إعلانك وأن تجعله واضحاً قدر الإمكان. حاول أن تضع نفسك في مكان المشاهدين واطرح الأسئلة التالية: هل هو واضح؟ هل يوجد ما يدعم الرسالة المطروحة؟ أيوجد أي مبالغة في طرح الرسالة؟ لكن في بعض الأحيان يفضل أن تبالغ في التفكير و ذلك لإظهار الرسالة في أوضح شكل ممكن.

08- أحياناً الفكرة الأولى هي الأفضل

بالنسبة لطالب سابق في كلية التاريخ من قسم الحرب الأهلية كانت حملة “مقتل لنكولن” الأقرب إلى قلب آندي. في بداية الأمر خطرت لآندي فكرة بجعل كل من لنكولن و قاتله جون ويلكس بووث ينظرون مباشرة إلى عدسة الكاميرا بلحظات قبل أن ينفذ القاتل جريمته الشهيرة. لقد تخيل آندي الفكرة في مخيلته و لم يستطع نسيانها. خلال فترة تصوير الإعلان تم التقاط العديد من الصور ضمن الكثير من الأفكار إلا أن تلك الفكرة الأولية لم تغادر تفكير آندي مطلقاً.

لم تلق الصورة رواجاً على التلفاز لكن من وجهة نظرنا الفنية كانت الطريقة المثلى للترويج للبرنامج. لقد كانت الفكرة جديدة و فريدة و لا تشبه شيئاً رأيناه مسبقاً. لقد التقط المصور الفوتوغرافي جوي إل صورة ابراهام و بووث ببراعة و بالطريقة التي تصورها آندي. بالنهاية غالباً ما تكون الفكرة الأولية هي الأفضل لذلك لا تضع تلك الفكرة جانباً لمجرد أن تكون أول ما يترائى لمخيلتك.

07- إذا لم تكن تملك تلك الفكرة حاول أن تخلق الجو المناسب لها

بالنسبة لفكرة “مقتل لنكولن” كان آندي على دراية تامة بما سيفعله منذ اليوم الأول ولكن بالرغم من ذلك لا يحصل ذلك دائماً. في بعض الأحيان كل ما يتطلبه الأمر هو أن تضع نفسك في الموقع المناسب الذي سيقودك إلى النجاح. 

التفاعل المباشر بين المصور الفوتوغرافي والموضوع (بالإضافة للموسيقى التصويرية المناسبة للموضوع) خلق الجو المناسب لالتقاط صورة مثالية .  لقد التقطت هذه الصورة لـ Ginnifer Goodwin والتي تظهرها كما لو كانت تبكي على زوجها قبل مماته فعلاً بسبب البيئة التي تم تهيئتها لتكوين هذا المشهد. 

صرح المخرج الكوميدي جوردان برادي أن مهمته كمخرج في موقع التصوير تكمن في خلق جو ملائم و مريح ليتح الفرصة لإنشاء أفضل الأفكار الخلاقة بغض النظر عما إن كانت كوميدية أو درامية. حاول أن تشحن المكان بالطاقة الإيجابية و ستسير الأمور نحو الأفضل.

06- دع الناس تشاهد أعمالك: قم بمشاريع خاصة

يطمح العديد من المصورين والمبدعين لجعل أعمالهم مألوفة لدى الناس وهنالك العديد من الطرق لتحقيق ذلك أما آندي فهو يفضل المشاريع الخاصة. يجب أن تخصص وقتاً جيداً لتطبيق بعض المشاريع الخاصة ويقصد بذلك المشاريع التي ستنجزها وحدك دون مساعدة أحد. كما أن هذه المشاريع ستكون مناسبة للغاية ليطلع عليها زبائنك لأنها ستسمح لهم بمشاهدة شفغك وأحاسيسك وذوقك. ففي تلك المشاريع لن يجرؤ الزبائن على إرشادك أبداً لأن هذه المشاريع تخصك وحسب. وعلاوة على ذلك فقد قمت بها لأسباب فنية بحتة ومن الممكن أن تدر عليك أموال جيدة (كما في حالة ناشينوال جيوغرافيك). 

يمكننا القول أن هذه المشاريع يمكن أن أن تصقل خبراتك ونقاط قوتك. تكمن أهمية المشاريع الخاصة بكيفية عرضها للزبائن, بشكل عام أحد أفضل الطرق هي عبر اليوتيوب أو فيمو بحيث تستطيع أن تطلب من أصدقائك نشرها ولا تخشى أن تنشرها بجانب موقعك الالكتروني فبعض الزبائن لن يلجؤا إلى موقعك الالكتروني لتصفح أعمال تخص زبائن آخرين قبلهم بل سيفضلون أن يطلعو على أعمالك الشخصية أيضاً.

05- كن مستعداً

قامت مدونة الزبون بتغطية تصوير برنامج “سمكة التونا العنيدة ” ثلاث مرات. و في المرة الثانية أدرك آندي أهمية التفاني في المرحلة التي تسبق مرحلة الانتاج. أدركنا أن كل تلك الأسابيع التي استغرقناها بالتخطيط سمحت لنا باكتشاف تفاصيل ابداعية لم نكن لندركها. بالتأكيد كان هناك الكثير من العراقيل إلا أنه وبدون التخطيط المسبق لسار العمل بشكل سيء حتماً. 

يملك طاقم التصوير الكثير من المصادر و كانوا يسيرون على نحو ممتاز منذ البداية رغم أنه من الصعب إيجاد طريقة للتواصل مع مخلوقات مثل أسماك التونا بالإضافة إلى التكنلوجيا المعقدة لتصوير هذا النوع من البرامج. لذلك سيكون الأمر صعباً مهما خططت للأمر مسبقاً حيث أن أهم عنصر لهذا النوع من المشاريع هو الوقت وبالتأكيد هناك رابط حتمي بين الوقت المستغرق لإعداد هذه المشاريع وجودتها النهائية.

04- لا تخشى من اعطاء النصائح لزبائنك أو تقبل النصائح منهم

في المشروع الآتي كان يتوجب التقاط صور شخصية لسو آيكنز لبرنامج “الحياة تحت الصفر” و كما ذكرنا سابقاً في فقرة الاستعداد المسبق كان على فريق العمل إجراء العديد من المكالمات والنقاشات بما يخص الأفكار الخلاقة لجلسة التصوير. لقد كان لفريق التصوير ثقة عمياء بالأدوات المتميزة التي سيستعملونها إلا أنهم أرادوا التأكد من سير كل شئ على مايرام وبالأخص موضوع الترجمة ذلك ولأن تصوير البرنامج سيكون في الجانب الآخر من العالم. 

اهتم الفريق حينها بأدق التفاصيل بما يتعلق بجلسة التصوير وقد اختاروا جوي إل لهذه المهمة لأنه قام بتصوير لقطات في الثلج سابقاً. لم يرغب آندي بندفات ثلج كبيرة ومتساقطة ضمن الصورة. لذلك يمكننا اعتبار أن بعض ملاحظات الزبائن يمكن أن تساعد المصور حتى و إن بدت سخيفة و يتوجب علينا أن ندرس أفكارهم بدقة لفهم غايتهم ومخاوفهم ولابد أن يساعد ذلك في مرحلة الابتكار.

03- نصائح لمشروعك القادم

يجب أن تعرف تماماً بما تبرع به و مالذي يجعلك مميزاً في السوق. بعض الشركات الصاعدة تخبرنا بأنها تستطيع فعل كل شيء مثل الإعداد و التصميم و الموسيقى و التصوير و غيرها. يمكن أن نقبل بتوظيفهم في بعض الإحيان و غالباً ما نرفض ذلك  لأنهم دائماً ما يعينون شخصاً يبرع في مهمة أو أثنتين فقط و ليس كل المهمات المذكورة و بالتالي من الصعب إيجاد شركة تبرع في أداء كل المهمات ببراعة. أما تلك الشركات التي تروج لنقاط قوتها هي الشركات التي تملك فرصة أكبر في كسب ثقة الزبائن. فعلى سبيل المثال شركة فاريابل (Variable) تمتلك خبرة واسعة في التصوير السينمائي و صناعة الأفلام لذلك قمنا بتوظيفهم لدينا و بالفعل تكمنوا من تنفيذ عملهم بشكل رائع مما أدى إلى استعانتنا بهم مرات عديدة. حيث أنهم لم يروجوا لأنفسهم كمصممين أو معدّين سينمائيين, بطبيعة الحال يمكنهم فعل ذلك لكنهم لم يفعلوا لأنهم لا يمتلكون خبرة واسعة في ذلك المجال. لذلك من الضروري أن تعرف نقاط قوتك و خبرتك و اعتمد على ذلك لترى الزبائن يتوافدون باستمرار.

02- كن صادقاً و شفافاً

كان العام السابق مليئاً بالفرح بالنسبة لفريق عمل ناشيونال جيوغرافيك و ذلك لاعدادهم حملة التعريف التي سيعرضون خلالها العديد من مقدمي ونجوم برامج القناة ليتحدثوا عن مغامراتهم و حياتهم بشكل عام. 

لقد أعطى ذلك آندى فرصة رائعة ليتحدث عن قصص رائعة وليصقل مهاراته في اللقائات التلفزيونية وليعزز مهاراته في الاخراج. لقد كان الأمر حماسياً للغاية إلا أنه لم يكن ليستطيع فعل ذلك بدون فريقه الرائع. فعلى سبيل المثال و بينما كانوا يصورون بعض المقابلات في لوس أنجلوس مع فريق جديد كان على المخرج الفني خالد محتسب أن يعطي بعض النصائح لمخرج الفريق الجديد.

أراد آندى أن تكون كل المقابلات متطابقة من حيث المظهر والأسلوب وقد كان بغاية الشفافية والصدق معه وكانت تجمعهما علاقة تملؤها التعاون والصدق. والأمر الذي قد يبدو مريباً ( أن يخبر المخرج القديم المخرج الجديد عما ينبغي عليه فعله) كان عادياً للغاية فقد أصر آندي أن يعامل الفريق بكل صدق وعدل. كانت ميزانية المشروع تقتضي بتعيين مخرج من لوس أنجلس بينما كان خالد مهتماً بالمشروع و أثبت أنه صديق وفي حيث عبر عن سعادته للمساعدة بأقصى ما يستطيع.

بالتالي إن تكوين علاقات متينة مع زملائك المبدعين هو أمر بالغ الأهمية حيث أنهم سيهتمون بك جيداً إن بادلتهم الاهتمام. و بالنسبة إلى الزبائن فهم يفضلون العمل مع أشخاص يستمتعون معهم و يستطيعون تبادل الأحاديث معهم على المدى البعيد.

01- يمتلك الزبائن زبائن أيضاً

أنشأ آندي هذه المدونة منذ عامين حيث كان يمتلك هدفاً بسيطاً ألا و هو –محاولة تغيير منظور العالم عن الزبائن – فليسو جميعاً حمقى ويدعون الإبداع رغم أن ليس لديهم علاقة مع الإبداع حيث يمكن أن يكونوا عوناً كبيراً في عملية الإبداع ذلك ولأنهم على دراية تامة بمنتجهم أو علامتهم التجارية وجمهورهم وهدفهم أكثر من أي أحد. 

غالباً ما يكون الزبائن هدفاً سهلاً و خاصة للمصممين المحبطين. بشكل عام لا يستطيع معظم الناس فهم زبائنهم أو ما يتعرض له الزبائن. غالباً ما يمتلك الزبائن رئيس أو عدة رؤساء في العمل و في معظم الحالات يحاول بعض الزبائن تقديم عروض لزبائن آخرين (بخصوص العديد من الأفكار من ضمنها أفكارك الخاصة) و عليهم الإجابة على الكثير من التساؤلات. فلربما كان طلب زبون زبونك السبب وراء طلبهم لتغيير بعض الأمور التي لم تقتنع بها أو وراء تأخرهم بالرد علىك. فعندما تحدث هذه الأمور معك يفضل ألا تستنتج أن زبونك أحمق إذ عليك أن تضع نفسك في موقفهم. بالطبع يمكن أن تلتقي ببعض الزبائن الحمقى لكن يجب ألا نعمم فوراً. 

من الممكن أن يضعك الزبائن في مواقف صعبة لكن تذكر أنك تتقاضى على مبالغ مالية جيدة منهم بينما تعمل في المجال الذي تحبه بابداع و احترافية. من الطبيعي أن تصاب بالاحباط من بعض زبائنك إلا أنه كلما أدركت نظرتهم و خبرتهم كلما ازداد تقديرهم للعمل معك . لكن إن كان أحد زبائنك أحمق للغاية لا تعمل معه مطلقاً لأن الحياة قصيرة جداً لتعمل مع أشخاص مثله. لأن تذمرك المستمر من تصرفاتهم لن يحسن الوضع مطلقاً.

هناك العديد من النقاط التي أثرت بي في هذا المقال و أتمنى أن تؤثر بكم أيضاً. فقد أطلعنا آندي على الكثير من الأمور المخفية في عالمه لنتمكن من رؤية الأمور بوضوح أكبر و هذا يعني أننا سنتمكن من فهم تلك الأمور قبل أن ندخل إلى ذلك العالم و سنتمكن أيضاً من اتقان هذه المهنة لنكون مستعدين لأي موقف

10 أفكار من وجهة نظر الزبائن

| أخبار, تصوير, مقالات |