يساعد الفنانيين التصويريين على تمثيل أفكار المخرج ومصمم الإنتاج و إخرجها للحياة بواسطة الرسم. من خلال هذه المقابلة مع الفنان التصويري المخضرم كارل سايمون سوف نحصل على جميع المعلومات الضرورية عن العمل خلف كواليس الأفلام وكيفية الحصول على وظيفة فنان تصويري بالإضافة إلى معرفة عملية صنع الصور التصويرية للأفلام.

عمل كارل على العديد من الأفلام الهوليودية مثل النسخة الجديدة من فيلم الأميرة و الوحش و فلم Les Miserables (البؤساء) و Harry Potter and the Deathly Hallows  (هاري بوتر و مقدسات الموت) و Prince of Persia (أمير بلاد فارس) و Total Recall  (الاستدعاء المطلق) و العديد من الأفلام غيرها.

الفنان المولود في السويد يعيش الاّن في المملكة المتحدة و لديه سنوات طويلة من الخبرة في مجال صناعة الأفلام. و بالرغم من أنه درس الفنون الجميلة التقليدية بعد انتهائه من الثانوية العامة إلا أنه قام بتعلم الفنون الرقمية بنفسه حيث تدرب على ذلك عن طريق الإنترنت لسنوات عدة. بدأ العمل في مجال صناعة ألعاب الفيديو و كان مسؤولاً عن الفنون التصويرية و البنية و مستوى التصميم لأعوام قبل انتقاله لمجال التأثيرات البصرية حيث عمل في مجال الفن التصويري وتلوين الصور في الأفلام. حالياً يعمل كارل كفنان مستقل حيث أنه يعمل بشكل أساسي على صور الأفلام قبل انتاجها بالإضافة إلى التأثيرات البصرية والألعاب والكتب وغيرها.

و في هذا السياق يعطينا كارل ثمرة معرفته و خبرته الطويلة خلال عمله عبر نظرته ونصائحه.

الفن التصويري لفلم البؤساء (Le Miserables )

المتطلبات و الخبرة:

ليس هنالك مجموعة معينة من المعايير التي تعتبر كمتطلبات أساسية للحصول على وظيفة فنان تصويري. إلا أن الشئ الأول الذي سيُنظر إليه شأنه كشأن أي عمل فني هو (البورتفوليو) الخاص بك أو ملف أعمالك الفنية فقدرتك العملية على الرسم والإبداع والحصول على الحالة الفنية المناسبة سيأخذ بعين الاعتبار أكثر من سيرتك الذاتية وكيفية حصولك على مهاراتك الحالية. ثانياً و برأي الشخصي, الأمر الذي سينظر إليه أكثر الفنانين الطموحين هو أن تجيد فن الحوار أثناء عملك كفنان تصويري. بخلاصة الأمر, ستعمل على تمثيل أفكار الاّخرين وليس أفكارك الخاصة. 

عوامل يجب أن تأخذ بعين الاعتبار: العلاقات و السمعة و الجغرافيا.

تلعب العلاقات والحظ دوراً كبيراً حتماً, إلا أنها عوامل لا يمكن التحكم بها. فالسمعة هي أمر مهم للغاية ويمكن التحكم به. و نصيحتي هي أنه عندما تحصلون على عمل ما بغض النظر عن مدى بساطته خذوا الأمر بجدية أكبر وضعوا كل جهدكم عليه. فلن تدركوا مدى أهمية هذا العمل وعلاقته حيث أنه يمكن أن خطوتكم الأولى إلى وظيفة أحلامكم. الأمر المهم الأخر هو الجغرافيا. فبالحديث عن نفسي لم أكن لاتلقى العديد من عروض العمل لو لم أكن أقطن في المملكة المتحدة فمعظم الأفلام يتم صنعها هنا و في لوس أنجلوس.

الفن التصويري لفلم هاري بوتر و مقدسات الموت (Harry potter and the Deathly Hallows)

على ماذا يجب أن يحتوي ملفك الفني ؟

أرفق صوراً تظهر مدى استيعابك للرسم. وبالرسم أقصد تصميم الأشكال والأجسام بغض النظر عن كيفية تشكيلك لهم. فليس بالضرورة أن تكون صوراً واقعية بواسطة قلم الرصاص بل يمكن أن تكون صوراً تجميعية أو صوراً ثلاثية الأبعاد أو أي شئ أخر ترغب به. فالفن التصويري وجد ليفسر وينقل فكرة معينة وذلك يتطلب فهم جيداً للرسم.

ترتبط صناعة الأفلام بالتصوير الفوتوغرافي بشكل وثيق. لذلك فإذا كنت ملماً بأمور التصوير سيحتسب الأمر لك بشكل إيجابي. فاللقطة المتسعة الزاوية تبدو مختلفة  للغاية بالنسبة لمشهد مأخوذ بواسطة عدسة طويلة. كذلك فإن مشهداً مضيئاً ومعرّض للضوء بشكل كبير سيبدو مختلفاً عن مشهد ذو إضاءة منخفضة.

الفن التصويري لفلم الجميلة و الوحش

ماهي معطيات العمل ؟

في بداية أي عمل أبدأ برسم بعض الرسوم الأولية التي أعتمد برسمها على النص كأساس فقط. أحصل لاحقاً على بعض التصورات والتي ستكون كنقطة أساس للعمل. قد تكون تلك التصورات عبارة عن خربشات رسمت بواسطة المخرج أو خطة ورسومات أولية محسنة من قبل المصمم المنتج أو نموذج ثلاثي الأبعاد من فنان اّخر. أما إذا كان الفيلم يعتمد على مواقع تصوير حقيقة بدلاً من استوديو تصوير فأفضّل أن أرسم لوحة لتلك المواقع.

الفن التصويري لفلم الاستدعاء الكامل (Total Recall)

الوقت و توقعات المهنة:

الوقت الذي استغرقه على مفهوم ما يختلف كثيراً. أحياناً يكون من الأفضل أن أقوم ببعض رسومات أولية غير ملونة. فعلى سبيل المثال إيجاد تركيب معين لصورة ما, أو تغطية زوايا عديدة لتصميم بيئة معينة أو البحث عن وضعية مميزة أو ظل و هيئة شخصية ما. فيمكن أن أقوم برسم ست أو خمس صور في اليوم.

في بعض الأوقات يتطلب الأمر العمل على لوحدة واحدة يوم كامل. فيمكن أن أضع مخططاً ثلاثي الأبعاد أو أن أرسم صورة بأدق التفاصيل لأحصل على الموافقة الأولية قبل رسمها بشكل كامل ودمجها مع الحالة العامة والضوء والانتباه على تفاصيل المواد وإضافة الشخصيات وغيرها من الإضافات المساعدة الأخرى . يمكن أن تستغرق تلك العملية من عدة أيام إلى أسبوع كامل ويعتمد الأمر على سرعة اتقاننا للشخصية وتعقيد المشهد.

الفن التصويري لفلم أسطورة طرزان (The Legend of Tarzan )

التعاون في مرحلة ما قبل الانتاج و عملية الانتاج:

في عملية ماقبل الانتاج أقوم بالتعاون مع الشخص المسؤول عن القسم الفني ويكون عادة مصمم العمل.المصمم أو المصممة يمتلك نظرة شاملة عن العمل و يتوجب عليه جمع الكثير من المصادر والصور ورسم بعض الرسوم الأولية لتوضيح أفكاره. 

أعمل في بعض الأحيان مع المخرج في حين نتشارك بعض الصور والنماذج الثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى تطوير تصميم موقع التصوير. في بعض الأحيان إذا كان لدى المخرج إلمام بالأمور البصرية  يمكن أن يسهل عليّ الأمور باعطائي رأيه مباشرة. 

عند العمل على التأثيرات البصرية أقوم بالتعاون مع المسؤول عن التأثيرات البصرية أو مع المخرج الفني والذي يتناقش بدوره مع المخرج. بالنتيجة فإن الأمر يختلف من مشروع لاّخر.

الفن التصويري لفلم البؤساء (Le Miserables)

التحديات و الصعوبات:

أجد صعوبة حين أعمل على نمط معين لفترة طويلة بغض النظر عن ماهيته. أحب القيام بجميع أعمال الفنون التصويرية والرسوم وهذا مايفسر سبب عملي على ألعاب الفيديو ووسائل الإعلام المطبوعة والمنشورة إلى جانب صناعة الأفلام.

التواصل

دائماً مايتطلب تطوير النظرة إلى الأفلام وألعاب الفيديو عملاً جماعياً هذا وأن الصورة الجميلة لانفع لها مالم تقم بإيصال الفكرة المطلوبة. أظن أن الكثير من الفنانين يستخفون بأهمية الفن التصويري كأداة تواصل. فأن تكون مستمعاً جيداً و لا تخشى طرح الأسئلة هو أمر مهم للغاية.

التصوير الفني ل Ex Machina

الأبداع و تعلم أمور قيمة:

لقد كنت محظوظاً بالعمل والتعرف على أشخاص رائعين ومثقفين خلال المشاريع التي كنت جزء منها. فكل شخص منهم يعد خبيراً في المجال الذي يختص به ولازال أمامي الكثير لاتعلمه في مجال صناعة الأفلام. فالعمل والتعلم من أؤلئك الأشخاص يعتبر بمثابة أكبر جائزة لي فقد سمح لي ذلك بأن أتطور كفنان تصويري. كذلك فإنه لشعور بغاية الروعة أن تعمل على موقع تصوير أو مشهد ما وأن يكون لديك الحرية لأن تبتكر تصميماً أو حالة معينة وأن يتم الموافقة على هذا التصميم ليتحول إلى فلم حقيقي.

عمل تصويري شخصي

نصائح إضافية لإلهام الفنانين التصويريين:

حاول أن تحصل على الإلهام لعملك من مصادر بعيدة عن الفن التصويري. هنالك العديد من أنواع الفنون المعروفة والتي تعرف القليل عنها بالرغم من أنك يجب أن تتعلم الكثير عنها. حاول أن لا تطلع على الفن التصويري لمدة شهر واحد. و بدلاً من ذلك حاول أن تنظر إلى التماثيل و الفن الحديث و مجلات الستينيات وأفلام الأبيض والأسود من فترة العشرينيات. أظن أن هذه الأمور ستأخذ بفنك إلى أبعاد و اتجاهات أخرى.

حاول أن ترسم من الحياة العادية أكثر. سيخزن دماغك معلومات أكثر خلال الوقت الذي ستمضيه أثناء محاولتك مراقبة العالم المحيط بك. سوف تشعر بأن الأمر سيصبح مملاً و رتيباً أثناء رسمك لأشياء عادية لكن في النهاية ستستفيد من تلك الأمور أكثر حيث أنها سوف تساعدك على توظيف إمكانياتك بشكل أكثر دقة وإتقان.     

أمير بلاد فارس

الفن التصويري لأفلام هوليود