شركة أمازون تروي لنا 8 قصص لتولكن لم تُروىَ بعد

لا يستطيع أحد سوى شركة آمازون الكبرى أن تدخل إلى شركة تولكين لعقد صفقة ناجحة تحصل من خلالها على عقد مسلسل تلفزيوني لسلسلة (ملك الخواتم). لقد أصبح لهذه الشركة العملاقة أحد أهم الأدوار في صناعة الأعمال التلفزيونية منذ أن قررت تحدي (نيتفليكس) في مجال العروض التلفزيونية. لكن يعود الفضل الأكبر لملحمة (جي. آر.آر تولكين) الأسطورية و التي تعد السلاح الأقوى في سباق السيطرة على صناعة البرامج التلفزيونية.   

لكن بدل من إعادة طرح الأحداث الموجودة في أفلام (ملك الخواتم) الأسطورية للمخرج بيتر جاكسون ستتمكن آمازون من انتاج مسلسل تلفزيوني متعدد المواسم. يروي المسلسل أحداثاً من قصة  The Fellowship of the Ring (رفقة الخاتم) للشاشة الصغيرة مع بعض التغيرات في القصة الأصلية.

إن أعمال (تولكين) التي تتناول قصة الأراضي الوسطى أو (Middle-earth) لا تنحصر بسلسلة (ملك الخواتم) و(الهوبيت) حيث كتب تولكين عدداً كبيراً من القصائد والقصص القصيرة والمؤلفات التي تتحدث عن هذه القصة بحيث تغني هذه الإضافات القصص والمغامرات التي تدور في العالم الذي ابتكره (تولكن).  

بمعنى آخر ستنتج آمازون قصص أصلية مبنية على شخصيات من ابتكار (تولكن). تعود هذه الشخصيات إلى الفترة  التي تسبق  زيارة (غاندالف) للشاير للاحتفال بعيد ميلاد (بيلبو باغنز).

ستكون الفيديوهات التي ستنشر على الانترنت بهذا الخصوص بمثابة منافس قوي لسلسة صراع العروش الشهيرة.

8- أولاد هورين (Harper Collins):

لا نعرف الكثير عن خطط آمازون لمسلسل (ملك الخواتم) الجديد لكننا نعلم فقط أن الأحداث التي سيتناولها المسلسل ستكون قبل أحداث قصة (رفقة الخاتم) The Fellowship of the Ring.

بالتالي بالامكان المسلسل أن يقتبس قصة (أولاد هورين) القصة التي بدأ تولكن بكتابتها في فترة 1910 إلا أنه لم يكملها قبل وفاته. بالرغم من ذلك حاول (كريستوفر تولكن) ابن (جي. آر. أر تولكن) اكمال أحداث القصة عام 2007 فقد بدأ بتجميع النسخ الأصلية للقصة وترتيبها على شكل قصة مترابطة ومن ثم نشرها ليقرأها معجبو تولكن المتعطشون لقراءة المزيد من كتاباته.

إن زمن قصة (ابناء هورين) يعود إلى ما قبل زمن قصص (الهوبيت). تتحدث هذه القصة الغامضة عن عائلة منكوبة واللعنة التي سُلطت عليهم من قبل (مورغوث) الذي يُعتبر أحد أسلاف (ساورون).

و يلي ذلك قصة الحياة المنكوبة التي عاشها كل من (تورين) و أخته (ناينور) أحفاد (هورين) الرجل الوحيد الذي تجرأ على تحدي سيد الظلام وبالتالي تحملت عائلته نتيجة ذلك.

إن اقتباس قصة (أبناء هورين) سيُظهر جميع ابداعات (تولكن) الملحمية إلى الملأ. حيث سيتسنى لمعجبي (تولكن) مشاهدة ما كان يجري في هذا العالم الذي ابتكره منذ آلاف السنين قبل أحداث (حرب الخواتم). كما سنرى الشر المطلق المتجسد في شخصية (مورغوث) الذي لا يعرف عنه المشاهدين سوى القليل.

تعد هذه القصة التي نشرت مؤخراً أكثر غموضاً وسوداوية من قصص (ملك الخواتم) مما يجعل من المسلسل المنافس الأقوى لمسلسل (لعبة العروش).

بالتالي هل يمكن لآمازون أن تطيح بHBO  عبر قصة (أبناء هيورين) باعتبار أن القصة لديها كل متطلبات العمل الناجح من قصة حب والضياع والمعارك الملحمية حتى أن القصة تضم التنين (غلاوران) الخادم المخلص ل(مورغوث).

7- بيرين و لوثين

كانت قصة (بيرين) و (لوثين) عزيزة على قلب (تولكن) لمجرد أنها كانت مستوحاة من حياته مع زوجته (إيديث). حتى أن أسماء الشخصيتين حُفرتا على قبريهما. ذكر (تولكن) هذه القصة في كتاب (سيلماريليون) -الذي يعد أشبه بكتاب تاريخ من كونه رواية – لذلك حظيت تلك القصة منذ ذلك الحين بإصدار خاص بها.

إنها قصة حب تدور بين جنيّة خالدة وشاب فانٍ هارب من العدالة. اجتمع الاثنان من خلال مهمة لاسترجاع جوهرة (السيماريل) من قبضة (مورغوث) وهي جوهرة نادرة تعود إلى أساطير الأراضي الوسطى. أثناء تلك المهمة يواجهان شتى الأمور الغريبة والرائعة سوياً.

و في رحلتهم تلك تعرف الاثنان على كلب ضخم ناطق وقاتلا مستذئبين وهزما (ساورون) (الذي كان عبدا لدى (مورغوث) آنذاك) و في نهاية المطاف تسللا إلى (أنغباند) معقل سيد الظلام. عندما قُتل (بيرين) أثناء المعركة الأخيرة أضطرت (لوثين) إلى تخلي عن روحها الخالدة لانقاذه و إعادته إلى الحياة مجدداً.

الحب و التضحية و سيدا ظلام شريران وكلاب ناطقة ومعارك مع مستذئبين هل ستصنع تلك المعطيات عملاً تلفزيونياً ناجحاً؟

6- ظهور آريبور

جرت أحداث قصة (الهوبيت) قبل 60 عاماً من أحداث قصص (ملك الخواتم). لذلك سيسعى المسلسل التلفزيوني للعودة بالأحداث إلى الوراء مجدداً للتعمق بالأحداث الملحمية التي مهدت للثلاثية (ملك الخواتم) الشهيرة.

بالرغم من أن معظم تاريخ الأقزام والمعلومات المتعلقة بهم ذُكرت في الهوامش وملاحظات (تولكن) الخاصة هناك معلومات كافية تسمح لحياكة قصة ملحمية والتي كانت أساساً لأحداث قصة (المغامرة الغير متوقعة) (Unexpected Journey).

قد تبدأ أحداث المسلسل في (كازاد دوم) أثناء قيام الأقزام باستخراج المعادن من باطن الأرض بكل نهم. ومع نهاية الموسم الأول يقوم الأقزام بايقاظ (بالروغ) ليستيقظ معه كل الشر الموجود في العالم فقد أصبح الأمر أشبه بإيقاظ الجحيم مما أضطر (ثايرين الأول)  لاصطحاب مجموعة من الناجين من هجوم (بالروغ) إلى الجبل الوحيد The Lonely Mountain  .

في نهاية الأمر اتخذ الأقزام من الجبل مكاناً لتأسيس مملكتهم التي عرفت باسم (إريبور) والتي جذبت انتباه التنين (فورودوايث) بعد بضعة قرون حيث اندلعت مشاكل عديدة وحروب استمرت لعقود عدّة.

بشكل عام توجد العديد من قصص الأقزام التي يستطيع منتجو المسلسل استخدامها لنسج أحداث جديدة. حيث يمكن انتاج قصتين متشعبتين تغطي أحداثهما عصرين مختلفين, أو يمكن أن نشاهد قفزة زمنية تأخذنا مباشرة إلى حرب التنين.

بالتالي إذا قرر منتجو العمل أن يكرسوا عدد من حلقات المسلسل لقصص الأقزام في عالم (تولكن) سيتمكنون من الاستعانة بالكثير من القصص التي تتعلق بشكل كبير بأفلام (الهوبيت) السينمائية و بالتالي سترتبط أحداث المسلسل بأحداث الأفلام الشهيرة.

5- سقوط نومينور

قدّم (جي.آر.آر تولكن) نسخته الخاصة عن أسطورة (أتلانتس) في كتاب (سيلماريليون) عبر حكاية جزيرة (نومينور) الملعونة وغرقها المحير. غالباُ ما يُوصف سكان الأراضي الوسطى بكونهم فاسدين ومتعطشين للسلطة  حيث جسّد (ساورون) ذلك في الحكاية عبر اقناعه لسكان الجزيرة بغزو أراضي الجنّ الخالدة والمقدسة.

لكن سرعان ما اندحر الجيش الذي قاده الملك (آر فارازون) على يد إله الجنّ (إيرو إلافاتار) الذي أغرق جزيرة (نومينور) بسكانها رداً على خيانتهم.

ساعد هذا الحدث على إعادة صياغة عالم الأراضي الوسطى وتقديمه بالشكل الذي يعرفه معجبو سلسلة ملك الخواتم. لاحقا قام إله الجن بفصل الأراضي الخالدة عن اليابسة حيث سارع الناجون من غرق جزيرة (مومينور) لإنشاء ممالك (غوندور) و (آرنور).

ستكون قصة غرق جزيرة (نومينور) حدثاً مثالياً ليتم اقتباسه في المسلسل التلفزيوني بفضل الصراع المحتدم بين البشر والجن وظهور (ساورون) بهيئته البشرية والأحداث المصيرية. حيث إنها الفرصة المثالية ليعلم متابعو السلسلة الشهيرة الأسباب التي أدّت لظهور العالم الذي يعرفونه.

4- حرب الحلف الأخير

جرت أحداث قصص (ملك الخواتم) و (الهوبيت) خلال فترة ما يُعرف بالعصر الثالث للأراضي الوسطى. لكن أحد أهم الأحداث التي جرت على هذه الأراضي تعود لآلاف السنين التي مضت حيث ذُكرت تلك الأحداث الملحمية بشكل بسيط في فيلم (صُحبة الخاتم).

في العصر الثاني اتحد كل من البشر والجنّ لمحاربة (ساورون) وأعوانه على مرتفعات جبل دووم. حيث كانت تلك المرحلة الأخيرة في صراعهم ضد سيد الظلام.

كما سبق وشاهدنا في جزء (رفقة الخاتم) من ثلاثية سيد الخواتم حُسمت تلك المعركة نهائياً إذ تمكن جد (آرغون) (إسيلدور) انتزاع الخاتم من إصبع (ساورون) و بذلك استطاع انهاء هيئته البشرية. لكن الحرب الأصلية لم تنتهي في ذلك الحين بل استمرت في عصر قصص (ملك الخواتم) التي نعرفها.

ستكون قصة (حرب الحلف الأخير) أكثر تشويقاً من قصة (الهوبيت) ليتم اعتمادها كتمهيد لحكاية (ملك الخواتم) حيث سيحوز المسلسل التلفزيوني على اهتمام أكبر إذا تم اقتباس هذه القصة التي تحتوي على كثير من التفاصيل و الأجزاء مثل الأخطاء الغير متوقعة من البطل (إسيلدور) والتحالف بين الجن والبشر التي جعلت من معركة (جبل دووم) حدثاً ملحمياً ضخماً.

تتضمن هذه القصة جميع المعطيات التي يحتاجها المنتجون لانتاج قصة تمهيدية رائعة (لملك الخواتم) حيث أنها ستغني الأفلام التي سبق أن شاهدناها بالمزيد من التفاصيل التي لم نكن نعرفها.

3- أصل الخواتم

يستطيع الخاتم المختار أن يحكم بقية الخواتم إلا أنه ليس الخاتم الوحيد الذي يملك صفات فريدة و مميزة. نلاحظ في قصص ملك الخواتم أن الخواتم الأقل شأناً أيضاً قد صنعت للبشر والجن والأقزام الذين يعيشون في الأراضي الوسطى كجزء من خطة (ساورون) لتدمير العالم و السيطرة عليه.

إن قصة صنع الخواتم تعد من القصص المثيرة للاهتمام. تنكر سيد الظلام على هيئة (أناتار) سيد العطايا وبدأ بتعليم أحد حدادي الجن الذي يدعى (سيليبريمبور) فن صناعة الخواتم وطلب منه أن يصنع له كمية منهم في مابعد.

إلا أن (ساورون) قام بخيانة (سيليبريمبور) حين صنع الخاتم المختار و جعل بقية الخواتم تخضع له. عندما علم (سيليبريمبور) بالأمر قام بمواجهة (ساورون) في قتال انتهى بهزيمة (سيليبريمبور) وموته.

يمكن لمسلسل (ملك الخواتم) أن يتعمق أكثر في أصل الخاتم المختار عبر سرد قصة خيانة (ساورون) على الشاشة الصغيرة. يمكن لمواسم أخرى من المسلسل أن تتحدث عن خواتم القوة الأخرى والأشخاص الذين استحوذوا عليها والمصير الذي لاقوه جراء ذلك وعلاقة تلك الأحداث بأحداث ثلاثية (ملك الخواتم).

كحال القصص التي ذكرناها سابقاً في هذا المقال لا تقل قصة أصل الخواتم أهمية عنها حيث أنها ستكشف الكثير من التفاصيل التي ستمنح الأفلام الكثير من الغنى.

2- قصة غاندالف و السحرة الآخرون

ظهر (غاندالف) في جميع أفلام (ملك الخواتم) الستة لكن هنالك المزيد القصص التي تتحدث عن الساحر المفضل لدى سكّان الأراضي الوسطى. لقد أُرسل (غاندالف) مع 5 سحرة آخرين من الأراضي الخالدة عقب هزيمة (ساورون) من قبل التحالف بين البشر و الجن في نهاية العصر الثاني.

معظم متابعي ملك الخواتم يألفون الاستاريين (سارومان الأبيض) و (راداغاست البني) الذان ظهرا في الأفلام السينمائية لكن الساحرين الأزرقين بقيا إلى الآن مجهولين من قبل متابعي الأفلام إلى يومنا هذا.

وفقاً لملاحظات (تولكن) التي أكّدت على أن هذان الساحرين ذهبا إلى شرق البلاد ولم يُسمع عنهما أي أخبار بعد ذلك. و تقول بعض الشائعات أنهما استطاعا إبعاد سيطرة (ساورون) عن القسم الشرقي للأراضي الوسطى.حيث يمكن أن تصبح هذه القصص مادة دسمة للمسلسل التلفزيوني.

لدى كل من سحرة (الاستاري) مهمات خاصة اتبعها (غاندالف) و (راداغاست) في رحلتهم في الأراضي الوسطى لمساعدة الأعراق المختلفة  الى الاستعداد لعودة (ساورون) المحتومة ولحمايتهم أيضاً من خطر بركان (موردور). فإذا حالف الحظ شركة آمازون سيتمكن السير (إيان ماكلين) من لعب دور الساحر الرمادي (غاندالف) مجدداً.

كذلك سيتحدث المسلسل عن قصة (سارومان) موضحاً الأسباب التي دفعته للانضمام لسيد الظلام. ترى هل سيسامح المشاهدون منتجي المسلسل لاستبدال الممثل الراحل (كريستوفر لي) الذي أدى شخصية سارومان في الماضي؟ ستوضح لنا أحداث المسلسل ذلك.

1- حرب الغضب

جرت حرب الغضب في نهاية العصر الأول للأراضي الوسطى أي قبل أحداث فيلم (ملك الخواتم) بوقت طويل للغاية. بشكل عام تعد هذه الحرب من أحد أكبر الصراعات التي شهدها عالم (تولكن) على الإطلاق.

في تلك الحرب اتحد كل من البشر والجن والأقزام لمواجهة مورغوث ليتمكنوا  أخيراً من هزيمته بعد أن تكبد كل الأطراف خسائر فادحة.

لقد خلفت تلك الحرب دماراً هائلاً للأراضي الوسطى حيث غيرت معالم تلك الأراضي بشكل جذري. فمعظم الأراضي التي تقع غرب الجبل الأزرق قد دمرت بالكامل و غرقت بين أمواج البحر.ستبدو معركتي (هيلم دييب) و (سهل بيلينور) سخيفة للغاية بالمقارنة مع حرب الغضب.

كان جيش (مورغوث) يضم كلاً من (البالروغ) و مجموعة من التنانين و (الأورك) إلا أن معظم التنانين و (البالروغ) تم سحقهم من قبل جيش الحلفاء.

تعد أحداث حرب الغضب وجميع الأحداث التي أدّت إليها من أفضل القصص التي سيعرضها المسلسل التلفزيوني. حيث أن (مورغوث) سيغدو الشرير المثالي وستعطي بيئة العصر الأول للأراضي الوسطى انطباعاً رائعاً لمسلسل تاريخي ضخم بامكانه الاطاحة بمسلسل (لعبة العروش) إذا خُصص له ميزانة مناسبة.

هناك ثلاث عصور مليئة بالأحداث المشوقة  يمكن أن يقتبس منها المسلسل أحداثه. لذا لماذا لا نبدأ من النهاية و نعود بالزمن إلى الوراء؟

قصص تستطيع أن ترويها لنا أمازون عن سلسلة “سيد الخواتم”

| أخبار, كواليس, مقالات |